أحلــــــــــــــــــــــى الأوقــــــــــــــــــــات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أحلــــــــــــــــــــــى الأوقــــــــــــــــــــات

كل ماهو جديد وخفيف ومشوق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كل مايتعلق بالطهاره :المسح على الخفين:من سلسله اعرف دينك (6)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

كل مايتعلق بالطهاره :المسح على الخفين:من سلسله اعرف دينك (6) Empty
مُساهمةموضوع: كل مايتعلق بالطهاره :المسح على الخفين:من سلسله اعرف دينك (6)   كل مايتعلق بالطهاره :المسح على الخفين:من سلسله اعرف دينك (6) Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2008 9:24 am

أحكام المسح على الخفين

المسألة الأولى : في مشروعية المسح على الخفين
المسح على الخفين ثابت بالسنة الصريحة الصحيحة ، قال الإمام ابن المبارك ليس فيه خلاف، وقال الحسن البصري رحمه الله :روى المسح سبعون نفساً فعلاً منه عليه الصلاة والسلام وقولاً . وقال الإمام أحمد: ليس في قلبي من المسح شيء ، فيه أربعون حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم.
قال الإمام ابن مفلح رحمه الله :ومن أمهاتها حديث جرير رضي الله عنه ، قال :رأيت النبي صلى الله عليه وسلم بال ثم توضأ ومسح على خفيه، قال النخعي : فكان يعجبهم ذلك لأن إسلام جرير كان بعد نزول المائدة . متفق عليه .

المسألة الثانية : شروط المسح على الخفين
يُشترط في المسح على الخفين شروط وهي :
أن يلبسها على طهارة،لحديث المغيرة :" دعهما،فإني أدخلتهما طاهرتين " متفق عليه.
أن يكون المسح في الحدث الأصغر،لحديث صفوان بن عسال:"كان رسول الله e يأمرنا إذا كنا سفراً أن لا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن،إلا من جنابة ولكن من بول وغائط ونوم"رواه النسائي وصححه الترمذي وابن خزيمة.
أن يكون الخف ساتراً لمحل الفرض،وإلا فحكم ما استتر المسح،وما ظهر الغسل،ولا سبيل إلى جمعهما،فوجب الغسل لأنه الأصل.
أن يكون المسح في الوقت المحدود شرعاً.
أن يكون الخف طاهر العين،أما النجس فلا يمسح عليه.

المسألة الثالثة : في بيان مدة المسح
ذهب أكثر أهل العلم من الصحابة فمن بعدهم إلى توقيت المسح على الخفين على ما ورد في السنة وهو قول علي،وابن مسعود،وابن عباس،وبه قال الحنفية والشافعية والحنابلة.
ومدة المسح على الخفين تختلف بالنسبة للمقيم والمسافر على النحو التالي:
فأولاً / مدة المسح للمقيم يوم وليله .
ثانياً/ مدة المسح للمسافر ثلاثة أيام بلياليهنَّ.
ودليل ذلك حديث مسلم في الصحيح عن شريح بن هاني قال : سألت عائشة عن المسح على الخفين، فقالت: سل علياً فإنه كان يسافر مع النبي e ، فسألته، فقال: " جعل رسول الله e للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن وللمقيم يوماً وليله ".

المسألة الرابعة : متى يبدأ التوقيت ؟
لأهل العلم قولان، فمنهم من قال يبدأ التوقيت بالحدث ، ومنهم من قال : يبدأ بالمسح على الخف وهو الصحيح لظاهر قوله في الحديث (( يمسح المسافر ثلاثاً ))،وهو قول الإمام الأوزاعي وأحمد ،وإسحاق رحم الله الجميع.

المسألة الخامسة : كيفية المسح على الخف
كيفية المسح على الخفين: أن يمر يده من أطراف أصابع الرجل إلى ساقه فقط أي: أن الذي يُمسح هو أعلى الخف فيمر يده من عند أصابع الرجل إلى الساق ويكون المسح باليدين جميعاً على الرجلين، أي: أن اليد اليمنى تمسح الرجل اليمنى ، واليد اليسرى تمسح الرجل اليسرى في نفس اللحظة ، كما تُمسح الأذنان هذا هو ظاهر السنة .

المسألة السادسة : في أحكام المسح على الجبيرة
المسح على الجبيرة جائز في قول عامة أهل العلم ويُخالف المسح على الخفين في الآتي :
المسح على الجبيرة لا يشترط الطهارة بخلاف الخف .
يجب استيعاب الجبيرة بالمسح .
المسح على الجبيرة لا توقيت فيه أن يمسح ما احتاج إلى ذلك .
المسح على الجبيرة يكون في الطهارتين الصغرى والكبرى ، بخلاف الخف فإنه مقيد بالصغرى فقط .
المسح على الجبيرة لايجوز إلا عند الضرورة، بخلاف الخف فإنه يجوز مع عدم الضرورة .
أن المسح على الجبيرة عزيمة ، والخف رخصة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://a7latimes.ahlamontada.com
 
كل مايتعلق بالطهاره :المسح على الخفين:من سلسله اعرف دينك (6)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل مايتعلق بالطهاره : نواقض الوضوء : من سلسله اعرف دينك (7)
» كل مايتعلق بالطهاره : الغسل والجنابه: من سلسله اعرف دينك (8)
» كل مايتعلق بالطهاره : أحكام التيمم : من سلسله اعرف دينك (9)
» كل مايتعلق بالطهاره : الحيض والنفاس :من سلسله اعرف دينك (10)
» كل مايتعلق بالطهاره : أحكام الطهاره : من سلسله اعرف دينك (1)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحلــــــــــــــــــــــى الأوقــــــــــــــــــــات :: المنتديات الإسلاميه :: منتدى الفقه الإسلامى والتوحيد-
انتقل الى: