أحلــــــــــــــــــــــى الأوقــــــــــــــــــــات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أحلــــــــــــــــــــــى الأوقــــــــــــــــــــات

كل ماهو جديد وخفيف ومشوق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كل مايتعلق بالطهاره : أحكام الآنيه : من سلسله اعرف دينك (2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

كل مايتعلق بالطهاره : أحكام الآنيه : من سلسله اعرف دينك (2) Empty
مُساهمةموضوع: كل مايتعلق بالطهاره : أحكام الآنيه : من سلسله اعرف دينك (2)   كل مايتعلق بالطهاره : أحكام الآنيه : من سلسله اعرف دينك (2) Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2008 9:12 am

أحكام الآنية

المسألة الأولى :
الآنية هي : الأوعية ، جمع إناء كسقا وأسقية ، وجمع الآنية، أواني .
والأصل فيها الإباحة ، وذلك لأن الأصل في الأشياء الإباحة حتى يرد دليل بالمنع .

المسألة الثانية : الأواني ضربان
الضرب الأول : ما كان من جنس الأثمان [ الذهب والفضة ] فإنه ينقسم إلى قسمين :
القسم الأول: ما أُعد للإستعمال ، فهذا لا يخلو من حالين:
الأول: أن تكون معدة للأكل والشرب ، فهذا حرام بالإتفاق، ففي الصحيحين من حديث حذيفة أن النبي e قال (( لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا في صحافها فإنها لهم في الدنيا ولنا في الآخرة )) وكذلك حديث أم سلمة في الصحيحين .
الثاني:أن تكون معدة لغير الأكل والشرب ، كأن يجعل مبخرة،أو تزيين سقف البيت، فالصحيح حرمته ، وذلك لوجود العلة وهي قوله في الحديث [ فإنها لهم في الدنيا ولنا في الآخرة ] .
القسم الثاني: ما أعد للإدخار والزينة ففيه قولان لأهل العلم :
الصحيح القول بالتحريم، لأن ادخارها داعٍ إلى استعمالها ، وما دعى إلى الحرام كان حراماً ، كإمساك الخمر لما كان داعياً إلى تناولها كان الإمساك حراماً .
والقاعدة / عند الفقهاء :أن ماحرم استعماله مطلقا حرم اتخاذه على هيئة الاستعمال كالملاهي.

الضرب الثاني : غير الأثمان وهو ينقسم إلى قسمين :
مالم يكن فاخراً ثميناً، كالصفر والنحاس والحديد فإنه يجوز استعماله .
الثمين كالجواهر ونحوها فالصحيح جوازه مالم يبلغ حدّ الإسراف وهذا قول الجمهور.

المسألة الثالثة : شروط جواز استعمال الفضة في الأواني
يجوز اليسير من الفضة في الأواني بشرطين :
أن تكون الفضة يسيرة .
أن تكون لحاجة .
ودليل ذلك حديث أنس في صحيح البخاري (( أن قدح النبي صلى الله عليه وسلم انكسر فاتخذ مكان الشعب سلسلة من فضة )) وهذا محل إجماع .

المسألة الرابعة : ما هو ضابط اليسير ؟
ضابط اليسير : لأهل العلم فيه أقوال :
الأول / أنه يرجع إلى العرف،وهذا هو الصحيح عند الحنابلة،واختاره النووي وهو الراجح .
الثاني / أن اليسير مالم يلح من بعد .
الثالث / أنه مالم يستوعب أحد جوانب الإناء .

المسألة الخامسة : ما هو ضابط الحاجة ؟
عرفنا أن الإجماع منعقد على جواز استعمال اليسير من الفضة إذا كانت هناك حاجة ، فما هو ضابط هذه الحاجة ؟
الضابط هو : أن يتعلق بها غرض غير الزينة ، وإن كان غيرها يقوم مقامه.

المسألة السادسة : في حكم استعمال آنية الكفار
استعمال آنية الكفار إتفق أهل العلم على أن آنية الكفار وكذلك ثيابهم إذا عُلمت طهارتها أو غسلت وتيقن المسلم من طهارتها أنها طاهرة يجوز استعمالها .
واتفقوا أيضاً على أنها إذا عُلمت نجاستها أنها محرمة الاستعمال حتى تطهر .
واختلفوا في آنية الكفار وثيابهم إذا لم تعلم نجاستها ؟
فقال بعض العلماء : يجوز استعمالها، وهم الجمهور.
وقال بعضهم : يحرم استعمالها وبهذا قال الإمام أحمد وإسحاق .
وقال بعضهم : يكره وهو مذهب الشافعية ورواية عند الحنابلة .
في الصحيحين من حديث أبي ثعلبة الخشني قال: قلت يارسول الله إنا بأرض قوم أهل كتاب، أفنأكل في آنيتهم ؟ قال ( لا تأكلوا فيها إلا أن لا تجدوا غيرها فاغسلوها وكلوا فيها )).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://a7latimes.ahlamontada.com
 
كل مايتعلق بالطهاره : أحكام الآنيه : من سلسله اعرف دينك (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل مايتعلق بالطهاره : أحكام الطهاره : من سلسله اعرف دينك (1)
» كل مايتعلق بالطهاره : أحكام الوضوء : من سلسله اعرف دينك (5)
» كل مايتعلق بالطهاره : أحكام التيمم : من سلسله اعرف دينك (9)
» كل مايتعلق بالطهاره : قضاء الحاجه : من سلسله اعرف دينك (3)
» كل مايتعلق بالطهاره : إزاله النجاسه : من سلسله اعرف دينك (4)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحلــــــــــــــــــــــى الأوقــــــــــــــــــــات :: المنتديات الإسلاميه :: منتدى الفقه الإسلامى والتوحيد-
انتقل الى: