أحلــــــــــــــــــــــى الأوقــــــــــــــــــــات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أحلــــــــــــــــــــــى الأوقــــــــــــــــــــات

كل ماهو جديد وخفيف ومشوق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كل مايتعلق بالطهاره : أحكام الوضوء : من سلسله اعرف دينك (5)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

كل مايتعلق بالطهاره : أحكام الوضوء : من سلسله اعرف دينك (5) Empty
مُساهمةموضوع: كل مايتعلق بالطهاره : أحكام الوضوء : من سلسله اعرف دينك (5)   كل مايتعلق بالطهاره : أحكام الوضوء : من سلسله اعرف دينك (5) Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2008 9:22 am

أحكام الوضوء

المسألة الأولى : في حكم الوضوء
قال الحافظ ابن المنذر :" أجمع أهل العلم على أن الصلاة لاتجزئ إلا بطهارة إذا وجد المرء إليها سبيلاً ".
وفي الصحيحين من حديث عائشة وغيرها مرفوعاً: " لايقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ " .

المسألة الثانية : في فضل الوضوء
ورد في فضل الوضوء أحاديث كثيرة منها ، حديث عمر في مسلم أن النبي e قال " إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينه مع الماء أو مع آخر قطر الماء ، فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر خطر الماء،فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطر الماء ، حتى يخرج نقياً من الذنوب " . وحديث أبي مالك الأشعري في مسلم: " الطهور شطر الإيمان ".

المسألة الثالثة : النية في الوضوء
النية في الوضوء شرط لا يصح إلا بها على الصحيح لقوله e " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ مانوى "،والوضوء عبادة بالإجماع.فإذا ثبت أن الوضوء فالعبادة لا تصح إلا بنية .

المسألة الرابعة : فروض الوضوء
الفروض جمع فرض وهو في اللغة:التقدير،والتأثير، والإلزام،والعطية.
وفي الاصطلاح الشرعي : هو ما أمر به الشارع على وجه الإلزام.
وقيل: ما أُثيب فاعله وعُوقب تاركه .
وفروض الوضوء ستة :
غسل الوجه لقوله تعالى "فاغسلوا وجوهكم "،وإجماع العلماء على وجوب غسل الوجه قائم،وحدّ الوجه: من منابت شعر الرأس إلى ما انحدر من اللحيين والذقن طولاً مع ما استرسل من اللحية ، ومن الأذن إلى الأذن عرضاً . ويدخل في غسل الوجه المضمضه والاستنشاق ،لقول النبي e (( إذا توضأت فمضمض )) رواه أبو داود وهو صحيح وقوله e ( بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً ) أخرجه الأربعة وهو حديث صحيح .
غسل اليدين من أطراف الأصابع إلى المرفقين ، وهذا الغسل واجب للنص والإجماع، قال تعالى( وأيديكم إلى المرافق ) .
مسح الرأس مع الأذنين لقوله تعالى " وامسحوا برؤوسكم " ولحديث عبد الله بن زيد وابن عباس وغيرهما " الأذنان من الرأس " وهو حديث حسن ،وقد صححه غير واحد من أهل العلم كابن الجوزي والألباني .
غسل الرجلين مع الكعبين ، للنص و الإجماع ،قال e " ويل للأعقاب من النار " متفق عليه من حديث عبد الله بن عمرو .
الترتيب بن الأعضاء لأن الله أدخل الممسوح بين المغسولات ولا يُعلم لهذا فائدة غير الترتيب،والآية سيقت لبيان الواجب والنبي e رتب الوضوء وقال:" هذا وضوء لا يقبل الله الصلاة إلا به "،وقال أيضاً: " توضأ كما أمرك الله " .
الموالاة لأن النبي e رأى رجلاً يصلى وفي قدمه مثل الظفر لم يُصبه الماء ، فقال: " ارجع فأحسن وضوءك " رواه أبو داود وهو حديث صحيح .
وضابط الموالاة : أن لا يؤخر غسل عضو حتى ينشف الذي قبله.

المسألة الخامسة : صفة الوضوء الكاملة
أكمل صفة للوضوء هي صفة وضوء النبي e ، ومن أجمع الأحاديث في ذلك هي:حديث عثمان رضي الله عنه في الصحيحين وحديث عبد الله بن زيد بن عاصم في الصحيحين والسنن ، وحديث علي رضي الله عنه في سنن أبي داود وغيره وكلها أحاديث صحيحه فينبغي الاهتمام بها وتتلخص صفة وضوء النبي e بالآتي :
1.أن يقول " بسم الله ".
2.ثم يغسل كفيه ثلاثاً.
3.ثم يتمضمض،ويستنشق ثلاثا بثلاث غرفات يجمع بالكف الواحدة بين المضمضة والاستنشاق فيجعل نصف الماء لفمه والنصف الباقي لأنفه ويتمضمض ويستنشق باليمنى،ويستنثر باليسرى، لحديث عبدالله بن زيد:ثم أدخل e يده،فمضمض واستنشق من كفٍّ واحدة،يفعل ذلك ثلاثاً. متفق عليه.
ثم يغسل وجهه ثلاثاً ، ويخلل لحيته أحياناً،لحديث عثمان،أن النبي e كان يخلل لحيته في الوضوء رواه الترمذي وابن خزيمة وصححاه.
ثم يغسل يديه مع المرفقين ثلاثاً ويخلل بين أصابعه،لحديث لقيط:" وخلل بين الأصابع ".
ثم يمسح رأسه من مقدمه إلى قفاه بيديه ثم يردها إلى المكان الذي بدأ منه مرة واحدة ، لحديث عبد الله بن زيد:" ومسحe برأسه ،بدأ بمقدم رأسه حتى ذهب بهما إلى قفاه ثم ردَّهما إلى المكان الذي بدأ منه ".
ثم يُدخل سباحتيه في أذنيه ويمسح بإبهاميه ظاهر أذنيه ،لحديث عبد الله بن عمرو عند أبي داود والنسائي .
ثم يغسل رجليه مع الكعبين ثلاثاً ثلاثاً ، ويخلل بين أصابعه بخنصره .

المسألة السادسة : الذكر المستحب بعد الوضوء
يُستحب للمسلم أن يحافظ على الذِكر الذي ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم بعد الوضوء وهو:قول(( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،وأشهد أن محمداً عبده ورسوله )) لما روى الإمام مسلم عن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال( من توضأ فأحسن الوضوء ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء )) .
وإن زاد " اللهم اجعلني من التوابين ، واجعلني من المتطهرين"،فحسن فقد جاءت عند الترمذي في جامعه وهي زيادة صحيحة الإسناد .
وقول:" سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك " فقد ذكرها غير واحد من أهل العلم كالإمام ابن القيم في الزاد ،وقد حكم الحافظ ابن حجر في نتائج الأفكار بصحة إسناده.

المسألة السابعة : صور النية في الوضوء
النية في الوضوء لها صور، وهي على النحو التالي :
أن ينوي رفع الحدث .
أن ينوي الوضوء لما تجب له الطهارة .
أن ينوي الوضوء لما يُسن له الطهارة .
أن ينوي تجديد الوضوء .
وفي جميع هذه الصور تُستباح الصلاة بهذا الوضوء مالم يحدث . فإذا توضأ المكلف ناوياً بهذا الوضوء صلاة المغرب ثم دخل وقت صلاة العشاء وهو على طهارة فإنه يُصلي بوضوء المغرب ولا يلزمه أن يتوضأ وضوءاً جديداً لصلاة العشاء . وكذلك لو نوى بالوضوء صلاة نافلة فأدركته الفريضة وهو على وضوئه فإنه يصلي بذلك الوضوء ولا حرج في ذلك والدليل على ذلك قوله e (( لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ )) وهذا على وضوء وفي البخاري عن أنس قال: كان النبي e يتوضأ عند كل صلاة .قلت: كيف كنتم تصنعون ؟ قال: يجزئ أحدنا الوضوء مالم يحدث .
قال الإمام البغوي رحمه الله: يجوز الجمع بين الصلوات بوضوء واحد عند عامة أهل العلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://a7latimes.ahlamontada.com
 
كل مايتعلق بالطهاره : أحكام الوضوء : من سلسله اعرف دينك (5)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل مايتعلق بالطهاره : أحكام الطهاره : من سلسله اعرف دينك (1)
» كل مايتعلق بالطهاره : أحكام الآنيه : من سلسله اعرف دينك (2)
» كل مايتعلق بالطهاره : أحكام التيمم : من سلسله اعرف دينك (9)
» كل مايتعلق بالطهاره : نواقض الوضوء : من سلسله اعرف دينك (7)
» كل مايتعلق بالطهاره : قضاء الحاجه : من سلسله اعرف دينك (3)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحلــــــــــــــــــــــى الأوقــــــــــــــــــــات :: المنتديات الإسلاميه :: منتدى الفقه الإسلامى والتوحيد-
انتقل الى: